-

القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تسائلت يوما عن كيفية عمل الانترنيت

 تعتبر شبكة الكمبيوتر العالمية المسماة الإنترنت جزءًا من حياتنا اليومية في المنزل والمدرسة

يتكون من ملايين أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم المتصلة رقميًا ببعضها البعض عن طريق الكابلات أو الألياف أو الروابط اللاسلكية. يمكنك استخدام الإنترنت لتصفح مواقع الويب والتواصل مع الأشخاص وتنزيل الصور ومقاطع الفيديو والاستماع إلى الموسيقى أو القيام بالكثير من الأشياء الرائعة الأخرى.



لكن هل تساءلت يومًا كيف يعمل الإنترنت؟

تقديم طلب

إذن كيف تتحرك المعلومات حول الإنترنت؟


لنفترض أنك تزور صفحة ويب بها صورة. كيف تصل الصورة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟


ارسال طلب

الصورة مستضافة على خادم الويب. يرسل جهاز الكمبيوتر الخاص بك طلبًا إلى خادم الويب للحصول على الصورة.


يتم إرسال الطلب في "حزمة". الحزمة تشبه الطرد الافتراضي الذي يحتوي على الكثير من المعلومات المهمة المرفقة به. أهم نقطتين من المعلومات هما عنوان IP لخادم الويب الذي تم تخزين الصورة عليه وعنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك.


تقوم أجهزة الكمبيوتر الخاصة التي تسمى أجهزة التوجيه ، والأجهزة التي تسمى المحولات ، بتوجيه الحزمة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى خادم الويب. قد يكون خادم الويب قريبًا من أو على الجانب الآخر من العالم.


حول العالم

يمكن إرسال الحزمة عبر العالم من خلال كابلات الألياف الضوئية تحت سطح البحر أو حتى عن طريق الأقمار الصناعية.


شاشة تحميل على شاشة الكمبيوتر.

عند فتح صفحة ويب أو ملف على الإنترنت ، يتم إرسال طلب إلى خادم ويب. عادةً ما تستغرق الملفات الأكبر حجمًا مثل مقاطع الفيديو وقتًا أطول للوصول إليها مقارنة بالصور والنصوص.

تلقي المعلومات

الآن وقد وصلت الحزمة ، يفتح خادم الويبها ويقرأ طلب جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، في هذه الحالة "من فضلك أرسل لي هذه الصورة".


غالبًا ما تكون الصور كبيرة جدًا لذا يجب تقسيمها إلى الكثير من الحزم ، غالبًا المئات أو الآلاف منها. تتضمن كل هذه الحزم معلومات حول كيفية إعادة تجميعها معًا وكذلك إلى أين يتجهون ومن أين أتوا.


طرق مختلفة

يرسل خادم الويب هذه الحزم إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومرة ​​أخرى توجهها أجهزة التوجيه والمفاتيح.


تحاول أجهزة التوجيه العثور على أسرع مسار ممكن لكل حزمة. قد يسلكون طرقًا مختلفة وقد لا يصلون بنفس الترتيب الذي تم إرسالهم به.


إعادة تجميع الحزم معًا

الآن وقد تم استلام جميع الحزم ، فإن المعلومات المرفقة بها تخبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك بكيفية إعادة تجميعها معًا وسيتم عرض الصورة على شاشتك.


تستغرق هذه العملية الكاملة لإرسال طلب واستلام الحزم عادةً أقل من ثانية!

قائمة المصطلحات

حزم البيانات

عندما يتم إرسال المعلومات من جهاز كمبيوتر إلى آخر ، يتم تقسيمها إلى أجزاء صغيرة من البيانات تسمى "الحزم". تتضمن كل حزمة معلومات حول المكان الذي ستذهب إليه البيانات ، ومن أين تأتي ، وكيفية إعادة تجميعها.


عنوان IP

تستخدم أجهزة الكمبيوتر عنوان IP (عنوان بروتوكول الإنترنت) للتعرف على بعضها البعض. إنه يشبه إلى حدٍ ما رمزًا بريديًا فريدًا لكل جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت. عنوان IP هو مجموعة من الأرقام التي قد تبدو كالتالي: 195.188.87.10.


محول

جهاز ذكي يربط بين العديد من الأجهزة المختلفة حتى يتمكنوا من العمل كشبكة. في بعض الأحيان يتم استخدام أجهزة أبسط تسمى "المحاور".


جهاز التوجيه

جهاز ذكي يوجه المعلومات أو يوجهها عبر الإنترنت. عندما تصل حزمة البيانات ، يقرأ جهاز التوجيه معلومات عنوان IP ويرسل الحزمة على طول أفضل طريق إلى وجهتها.


DNS

DNS (نظام اسم المجال) هو مجموعة من المعايير لكيفية تبادل أجهزة الكمبيوتر للبيانات على الإنترنت. يحول DNS أسماء النطاقات سهلة الاستخدام مثل bbc.co.uk إلى عنوان بروتوكول الإنترنت (IP).






تعليقات

التنقل السريع