-

القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق عن الويب المظلم و الويب العميق لم تعرفها يوما

 الويب المظلم: ما هو ولماذا يستخدمه الناس؟



لقد تغير الإنترنت من نواحٍ عديدة منذ أن أصبح متاحًا للجمهور لأول مرة في التسعينيات ، وأحد التطورات الأكثر إثارة للجدل هو نمو ما يسمى بـ "الويب المظلم".


قد يشعر البالغون بالقلق إزاء زيارة الشباب للشبكة المظلمة ، خاصة وأن التقارير الصحفية غالبًا ما تربطهم بنشاط خطير أو غير قانوني عبر الإنترنت. ومع ذلك ، هناك بعض الجوانب الإيجابية بالنسبة لهم - مثل كل شيء عبر الإنترنت ، لا تأتي المشكلات من التكنولوجيا نفسها ، بل تنتج عن الطرق التي يستخدمها الأشخاص من خلالها.


إن إدراك الحقائق الأساسية حول هذه الأجزاء من الإنترنت يمكن أن يساعدك في تقديم دعم واقعي وصادق للشباب إذا كنت قلقًا من أنهم يستخدمونها.


إليك شرح قصير عن "الويب المظلم" ، كيف يمكن الوصول إليه وما هي المخاطر.


"الويب المفتوح" و "الويب العميق" و "الويب المظلم": التعريفات

"الويب المفتوح"

هذا هو الجزء المرئي للعامة من الإنترنت والذي يستخدمه معظمنا كل يوم ، ويمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث مثل Google أو Bing.


"الويب العميق"

هذا جزء من الإنترنت مخفي بشكل عام عن الرأي العام. لا يمكن الوصول إليه عبر محركات البحث المعتادة ويتم الوصول إليه بطرق أخرى أقل شهرة.


تتكون غالبية "الويب العميق" من قواعد بيانات يمكن الوصول إليها بأمان عبر "الويب المفتوح". على سبيل المثال ، قواعد البيانات المرتبطة بحجوزات الفنادق والمشتريات عبر الإنترنت والسجلات الطبية والخدمات المصرفية وغيرها. يمكن قراءة المحتوى فقط بواسطة الأشخاص المصرح لهم (مثل الموظفين) ويتم حمايته باستخدام كلمات المرور.


"الويب المظلم"

عندما يتصل معظم الأشخاص بالإنترنت ، فإنهم يفعلون ذلك عبر جهاز كمبيوتر أو جهاز يحتوي على عنوان IP (بروتوكول الإنترنت) - هوية فريدة عبر الإنترنت.


يتيح عنوان IP للشبكات إرسال المعلومات الصحيحة إلى المكان الصحيح - على سبيل المثال ، التأكد من وصول البريد الإلكتروني إلى وجهته. يمكن تتبع نشاط الإنترنت للفرد ومراقبته باستخدام عنوان IP الخاص به.


يستخدم "الويب المظلم" أنظمة معقدة تخفي هوية عنوان IP الحقيقي للمستخدم ، مما يجعل من الصعب للغاية تحديد مواقع الويب التي زارها الجهاز. يتم الوصول إليه بشكل عام باستخدام برنامج مخصص ، أشهرها يسمى Tor (The Onion Router).


يستخدم حوالي 2.5 مليون شخص Tor كل يوم. Tor بحد ذاته ليس "Dark Web" ولكنه بدلاً من ذلك طريقة لتصفح كل من Open و Dark Web دون أن يتمكن أي شخص من التعرف على المستخدم أو تتبع نشاطه.


كيف يعمل Tor؟

يوفر Tor برنامجًا لإخفاء الهوية يمكن الوصول إليه عبر محرك بحث ثم تنزيله مجانًا.


يقوم Tor بتغليف رسالة المرسل في طبقات من التشفير - مثل طبقات البصل ، وهي الطريقة التي حصل بها النظام على اسمه.


عمليات البحث أو الرسائل المرسلة عبر متصفح Tor لا تنتقل مباشرة إلى وجهتها المقصودة. بدلاً من ذلك ، يتم ترحيلها من خلال "العقد" ، وهي أجهزة كمبيوتر أخرى يديرها مستخدمو Tor. في كل عقدة ، يتم إزالة طبقة تشفير وإرسال الرسالة بعد ذلك إلى التالية. تعرف كل عقدة هوية العقدة السابقة والعقدة التي تليها ، لكنها لا تعرف العقدة الأخرى في السلسلة. لذلك من الصعب للغاية تتبع رحلة الرسالة بأكملها أو معرفة من أين بدأت ومن أرسلها.


لماذا يستخدم الناس "الويب المظلم"؟

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعل الناس يستخدمون "الويب المظلم":


1. إخفاء الهوية

قد يكون لدى الأشخاص أسباب عديدة لحماية هويتهم على الإنترنت. في بعض الحالات ، يكون هذا بسبب تعرضهم للخطر إذا أصبحت هويتهم معروفة - على سبيل المثال في البلدان التي تحظر فيها الحكومة حرية الصحافة أو حيث توجد رقابة سياسية.


قد يستخدمه الآخرون لتقليل مخاطر الوقوع ضحية للجريمة ، مثل الأشخاص الذين تعرضوا للمطاردة عبر الإنترنت أو الذين يشعرون بالقلق بشأن أمان الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.


يستخدم Tor بشكل أساسي للأشخاص لتصفح الويب المفتوح دون الكشف عن هويتهم ، وتتعلق نسبة صغيرة جدًا من حركة المرور الخاصة به بالخدمات المخفية (أدناه).


2. الوصول إلى "الخدمات المخفية"

الخدمة المخفية (المعروفة أيضًا باسم "خدمة البصلة") هي الخدمة التي لا يتم فيها حماية المستخدم فقط ، ولكن أيضًا لموقع الويب نفسه ، بدون الكشف عن هويته بواسطة Tor. هذا يعني أنه لا يمكن تحديد عنوان IP الخاص بالموقع ، مما يعني إخفاء المعلومات حول مضيفه أو موقعه أو محتواه. يُطلق على الخدمات المخفية أحيانًا اسم "عناوين البصل" لأن اسم موقع الويب غالبًا ما ينتهي بـ .onion.


Tor في حد ذاته ليس خدمة مخفية ، لكن المواقع التي يستضيفها هي كذلك. يمكن استخدام الخدمات المخفية بشكل قانوني ، على سبيل المثال للإبلاغ عن المخالفات أو للسماح لأفراد الجمهور بمشاركة معلومات حساسة مثل المعرفة حول الجرائم دون التعرض لخطر الانتقام. ومع ذلك ، يُعتقد عمومًا أن غالبية الخدمات المخفية تحتوي على مواد غير مشروعة. غالبًا ما تتطلب التسجيل (اسم المستخدم وكلمة المرور وما إلى ذلك) وبعضها يحتوي على أقسام "VIP" ، لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال دعوة من المسؤولين أو من خلال تطبيق قدمه العضو ووافق عليه المسؤولون.

3. النشاط غير المشروع.

قد يستخدم الأشخاص الذين يرغبون في تنفيذ أنشطة غير قانونية عبر الإنترنت شبكة الويب المظلمة ، مثل بيع الأسلحة أو المخدرات. غالبًا ما يشار إلى هذه الأنواع من العمليات والمواقع التي تعرضها بالخدمات المخفية (أعلاه).


هل هو قانوني؟

استخدام Tor أو زيارة الويب المظلم ليسا غير قانونيين في حد ذاتهما. من غير القانوني بالطبع القيام بأعمال غير قانونية دون الكشف عن هويتك ، مثل الوصول إلى صور الاعتداء على الأطفال ، أو الترويج للإرهاب ، أو بيع سلع غير قانونية مثل الأسلحة.


ما هي المخاطر؟

من نواحٍ عديدة ، فإن مخاطر "الويب المظلم" هي نفسها تلك التي قد يتم مواجهتها في "الويب المفتوح". يمكن للشباب في كلا البيئتين الوصول إلى المواد الإباحية أو الصور غير اللائقة للأطفال أو المواقع التي تبيع المخدرات والأسلحة.


يتعرض الشباب أيضًا لخطر الاستغلال والاعتداء من قبل مرتكبي الجرائم الجنسية الذين يستخدمون جميع أجزاء الإنترنت لاستهداف الضحايا. ومع ذلك ، هناك أدلة تظهر أن من المرجح أن يتفاعل الجناة مع الضحايا على "الويب المفتوح" أكثر من "الويب المظلم". يستخدم مرتكبو الجرائم الجنسية شبكة الويب المظلمة بشكل أكثر شيوعًا لمناقشة "التكتيكات" لاستغلال الشباب ومشاركة المواد التي تم إنشاؤها نتيجة لإساءة معاملتهم. يصعب أيضًا على جهات إنفاذ القانون التحقيق في الانتهاكات عبر الإنترنت التي تحدث في الأجزاء المجهولة من الإنترنت.


لقد اكتشفت للتو أن شابًا يستخدم Tor. ماذا علي أن أفعل؟

من المهم الاحتفاظ بمنظور. هناك العديد من الأسباب الإيجابية لاستخدام Tor ، وهي لا تعني تلقائيًا أن الشاب يقوم بأي شيء خطير أو غير قانوني.


إجراء محادثات مفتوحة وصادقة أمر بالغ الأهمية لمساعدة الشباب على تطوير سلوكيات أكثر أمانًا عبر الإنترنت. اشرح أن هناك الكثير من المحتوى غير القانوني في Dark Web ، وأنك لا تريد أن يتعرضوا لهذا المحتوى. استكشف دوافعهم لرغبتهم في استخدام Tor وناقش جميع الخيارات معًا - إذا كان دافعهم ، على سبيل المثال ، هو زيادة خصوصيتهم على الإنترنت ، فقد تكون هناك طرق أخرى يمكن أن يسلكوها ويجدها كلاكما أكثر قبولًا.


يهتم الكثير من الشباب بالمسائل السياسية مثل حرية الصحافة. قد ترغب المدارس في استخدام المناقشات حول القضايا البارزة مثل ويكيليكس لإبراز ذلك ، مما يسمح للشباب بطرح الأسئلة والتعبير عن آرائهم في بيئة آمنة وداعمة.


هناك أيضًا بعض الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها لمنح الشباب بعض الأمان الذي قد يشعرون أن شبكة الويب المظلمة توفره:


شجع الشباب على استخدام عوامل تصفية الخصوصية على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتفكير بشكل نقدي بشأن ما يشاركونه عبر الإنترنت ، والتحكم في الأشخاص الموجودين في قوائم الأصدقاء وجهات الاتصال الخاصة بهم. تؤثر الأشياء التي نشاركها عبر الإنترنت ومع من نشاركها على خصوصيتنا ، بالإضافة إلى جوانب مثل سجل البحث على الإنترنت. استخدم موقع Thinkuknow لاستكشاف الاستراتيجيات التي يمكنهم استخدامها لمساعدتهم على البقاء آمنين عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى نصائح حول إدارة حياتهم عبر الإنترنت.

ناقش استخدام VPN (الشبكات الخاصة الافتراضية). قد يستخدم الأشخاص المهتمون بشأن خصوصيتهم وأمنهم VPN لأنهم يرون أن ذلك وسيلة لتوفير طبقة إضافية من الأمان لأنشطتهم عبر الإنترنت. عند استخدام VPN ، يتم تشفير معلوماتك بشكل آمن وسيتفاعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع الويب كما لو كنت متصلاً في مكان آخر.

تأكد من أنهم يعرفون إلى أين يذهبون إذا صادفوا شيئًا يقلقهم أو يجعلهم يشعرون بعدم الارتياح في أي بيئة عبر الإنترنت. ساعدهم على فهم كيف يمكنهم إبلاغ CEOP إذا كانوا قلقين بشأن الاعتداء والاستغلال الجنسيين عبر الإنترنت ، وشجعهم على القدوم إليك أو إلى شخص بالغ آخر يثقون به إذا كانوا قلقين بشأن أي شيء عبر الإنترنت.

تعليقات

التنقل السريع